Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
zoomtv
27 juillet 2007

http://www.arabsys.net/

http://www.arabsys.net/

http://www.media4all.net/index.php

http://www.media4all.net/

((((((http://www.media4all.net/showthread.php?t=1184)))))

http://www.atcomp.com/

http://up.bdr130.net/

http://www.bdr130.net/vb/

http://www.sayadla.com/

http://www.molhem.com

http://www.c4darab.net

http://www.wa6an.net/abuazmy

http://www.media4all.net




كيف تصنع فيديو وصور بالبعد الثالث ؟ بالنظارة المجسمة


ارجو ان تستفيدو من موضوعى المجمع مادته من الانترنت وانشره لكم للإفادة .


التعايش مع الحدث بواقعية - هو حلم كل مصنعى الأجهزة السمعية والبصرية، وذلك كي تخرج المستخدم من العالم الذي يعيش فيه بالفعل إلى العالم الذي يشاهده على التليفزيون مثلا، وفي هذا الصدد طرحت شركة "إكويتي" الأمريكية نظارة فيديوية سمتها "فيجوال وير"، وهي نظام للعرض يدعم إظهار الصور ثلاثية الأبعاد أمام أعين مرتديها.

وتتكون هذه النظارة من شاشتين، واحدة أمام كل عين مساحة كل منهما سنتيمتر مربع واحد، وتعطي النظارة الانطباع لمرتديها بأنه ينظر إلى شاشة حجمها 42 بوصة من على بعد مترين، كما أن بإمكانها عرض الصور ثلاثية الأبعاد إذا تم وصل الجهاز المناسب بها. وتتكامل مع النظارة أداة للتحكم بحجم علبة السجائر، يمكن أن يوصل بها أسلاك الصوت والصورة من مصادر خارجية، كما أنه بإمكانها عرض الصور بدقة 640 في 480 بتقنية "في جي إيه"، وتشغيل الصوت بتقنية الستيريو، علما بأنها تعتمد على بطاريتين تستطيعان تشغيلها لخمس ساعات، ولا يتجاوز وزن النظارة سبعين جراما.

جدير بالذكر أن حمى الرؤية ثلاثية الأبعاد قد اجتاحت معظم الأجهزة المطروحة في الأسواق، وكل جهاز منها يتفنن في عرض الصورة النقية الواضحة المبهرة من أجل اجتذاب هواة هذه التقنيات، فعلى سبيل المثال وفي عالم المحمول عرضت شركة "أل جي الكترونكس" الكورية الجنوبية في طوكيو مؤخرا هاتفاً محمولاً للألعاب الإلكترونية المجسمة.

والصيحة الجديدة التي ظهرت في هذا الهاتف هي ظهور مشاهد الألعاب على شاشته بالأبعاد الثلاثة، فقد صمم "هاتف الألعاب المجسمة" بقدرات كومبيوترية فائقة، إذ يحتوى على رقيقة إلكترونية خاصة بمعالجة بيانات المخططات المجسمة، التي توفر سرعة أعلى بخمس مرات مقارنة بالرقائق المماثلة المتوفرة حالياً.

وتعد الرؤية ثلاثية الأبعاد واستنشاق الروائح من الكمبيوتر والانترنت وسماع الأصوات المجسمة ما هي إلا تقنيات تنقلك من العالم الحقيقي إلى العالم الافتراضي الذي تشاهده أمام أو تستمع له لإضافة مزيد من التفاعل والتواصل بينك وبين هوايتك .





________________________________ __________________________


أطلقت شركةeMagin ، أول نظام مشاهدة شخصي (نظارة) يجمع بين تقنيةOLED ، مع نظام لمتابعة الرأس ورؤية ثلاثي الأبعاد، مما يعطي مستخدمي ألعاب الكمبيوتر والمصممين أو أي مستخدم للكمبيوتر، مشاهدة غير مسبوقة بسبب شدة وضوحها.
وتضم هذه النظارة التي أطلق عليها اسم Z800 3D Visor، شاشتين دقة كل منهما 800 في 600 نفطة ضوئية (بيكسل)، أو ما مجموعه 2.8 مليون بيكسل، التي تعطي رؤية مشابهة لما يمكن أن تعرضه شاشة قطرها 105 بوصات من على بعد ثلاثة أمتار ونصف تقريبا. وتأخذ هذه النظارة طاقتها من خلال منفذ «يو أس بي»، الذي توصل من خلاله مع الكمبيوتر من دون الحاجة إلى مصدر خاص بها. كما أنها مزودة بنظام صوتي حديث عالي الأمانة. ويمكن لنظارة Z800 3D Visor أن تعمل مع أجهزة الكمبيوتر المزودة بأنظمة "دي في دي"، كما أنها تتلاءم مع برمجيات التصميم والمحاكاة والرسوميات
موقع الشركة هو
[الروابط تظهر للأعضاء فقط]








الصور والعروض الثلاثية الأبعاد



ماهي ؟
الصور و العروض الثلاثية الأبعاد عبارة عن مواد بصرية من الممكن أن تأتي على شكلين : إما صور ثابتة أو عروض متحركة - بعضها بحاجة إلى أدوات خاصة (نظارة) - تُشعر المشاهد بمقدرة على التفاعل معها كالإحساس بأنها ستخرج من الشاشة أو القدرة على مسكها باليد( أي إظهارها كما لو أنك تراها طبيعيا)





يفضل إطفاء الأنوار عند مشاهدة هذه المواد

تأتي هذه الصور على عدة أنواع رئيسية
Interlaced والتي تتطلب نظارات من نوع LCD وهي غالباً ما تكون مكلفة
Wall-Eyed كما وتسمى أيضا بصور Magic Eye وهي صور بحاجة إلى التحديق بها لفترة حتى تضح معالمها بشكل كامل
Cross-Eyed عبارة عن صورتين متجانبتين حتى تراها بشكلها الكامل لابد لك أن تقاطع خطي النظر (الحَوَل) و هناك نوع آخر يدعى(Parallal Images)
Anaglyphs وهي صور تحتاج إلى نظارات خاصة (كالنظارات الزرقاء و الحمراء) وتعتبر أسهل الصور إنشاءً وهي ماسنناقشه في هذا المقال.



المبدأ
تعتمد هذه الصور - صور الـ (Anaglyphs) -- على الرؤية الثنائية العين التي يتمتع بها الإنسان و هي سبب الرؤية المجسمة التي تُشعر الإنسان بالبعد الثالث (العمق) ، فمثلاً القدرة على تمييز امتداد شارع ما، لخمسين أو مئة متر تأتي من هذه الميزة.
سبب هذه الرؤية المجسمة هي أن كل عين ترى المشهد بانحراف بسيط عن العين الثانية ، تتركب هاتان الصورتان في الدماغ حيث يقوم بمطابقة العناصر المتشابهة من كل عين و إضافة فروق
الرؤية 1لينتج المشهد الكامل ، حاول مثلاً أن تغلق العين اليمنى ثم افتحها و أغلق العين اليسرى ثم افتح العينين معاً ستلاحظ الفرق بين المشهدين الأوليين و فرقهما عن المشهد الثالث.
والسبب الآخر للرؤية ثلاثية الأبعاد هي مقدار درجة اللون
( أو التظليل) ، لنفرض أننا ننظر لجسم ما، سنلاحظ أن القسم القريب من هذا الجسم أقل درجة لونية (أفتح) من القسم البعيد لنفس الجسم (انظر الصورة ) 2 .





تعتمد صور الـ Anaglyphs على هاتين التقنيتين

حاول مثلاً أن تنظر عبر العين الحمراء للنظارة إلى أي لون أحمر ستجده فاتحاً( إيحاء القرب) كما و ستجد أن اللون الأزرق غامق (إيحاء البعد) بعكس العين الزرقاء



(من هاتين الفكرتين) في خداع العقل (العين) عبر وسط ثنائي البعد ( كالشاشة أو قطعة الورق أو حتى شاشة السينما ) حيث يتم التقاط صورتين بفارق انزياح بسيط ثم يضاف لها حدود بلونين أزرق فاتح (Cyan) وأحمر3(Red)
عادة ما تكون صورة الـ Anaglyph عبارة عن صورة
(بالأبيض و الأسود) و سبب ذلك هو أنه عندما تحوي بعض المشاهد عناصر باللونين الأزرق أو الأحمر تتسبب النظارة في حجب هذه العناصر مما يسبب خللاً في الصورة هذا ما جعلنا نقوم بتحويل الصور التي سنستخدمها في الأمثلة إلى صور بالأبيض و الأسود.
ملاحظة :لامانع من كون الصور ملونة ولكن بشرط أن نتجنب أن تحوي صورتنا على عناصر حمراء أو زرقاء
البداية :
ما الذي سنحتاجه لصنع و مشاهدة صور الـ Anaglyph الخاصة بنا ؟
-1 آلة تصوير رقمية
-2حاسب شخصي
-3 نظارة خاصة
-4 برنامج لمعالجة الصورة


لننتقل الآن إلى المرحلة العملية :

لصنع النظارة :
-1 سنقوم بإرفاق رسم النظارة لاحقا
-2 قص المساحة المخصصة للنظارة
-3 اعتمادا على الورق الذي تستعمله في الطباعة ستكون إما بحاجة لنسخ هذه الصورة على ورقة أكثر سماكة ، أو استخدامها مباشرة.
-4 الآن نحن بحاجة إلى سطحين شفافين من السيلوفان
( حمراء وزرقاء )
-5 قص هاتين الورقتين بمقدار أكبر قليلاً الفراغ الذي قصصته من النظارة
-6 ضع ورقة السيلوفان الحمراء على االفراغ الأيسر و الزرقاء على الفراغ الأيمن ثم ضع أي مادة لاصقة على سطح النظارة وأتبعها بالورقة الثانية.
هكذا نكون انتهينا و أصبح لدينا نظارة كاملة


-3 ليس بالضرورة آن تكون الآلوان هي : آحمر و آزرق ، هناك الوان اخرى تعطي هذا الإيحاء و لكن يجب ان تتعدل النظارة ايضا ، راجع شرح برنامج صناعة الصورة

-1 التقاط الصورة :
وصلنا الآن إلى القسم المهم ، نحن بحاجة إلى التقاط صورتين للجسم الذي تريد تصويره. الصورتين يجب أن تكونا ملتقطتين من نفس الإرتفاع (استعمل قاعدة ثلاثية لنتائج أفضل) وبانزياح إلى اليمين أو اليسار أقصاه 11 سم (وهذا العامل مهم جداً حيث إذا زادت مسافة الإنزياح لن تظهر الصورة ثلاثية الأبعاد)،و يفضل أن تكون على بعد يتراوح من 25 إلى 40 سم عن الجسم وأن يحوي عناصر مختلفة لكي تشعر بالعمق الحقيقي للصورة بعد أن تعالجها ، من الممكن أن لا تنجح معك الصور في البداية ولكن كونك تتحلى بالمثابرة لابد ان تنجح في النهاية.
ملاحظة: حاذر عند التقاط الصورة الثانية من أن تقوم ببتغير زاوية آلة التصوير ، الصورة الثانية يجب أن تكون موازية تماماً للأولى وليست ناتجة عن الدوران حولها.

-2 معالجة الصورة :
هناك طريقتان لصنع هذا النمط من الصور و هي بواسطة Photoshop ، او ببرنامج Anaglyph Maker
و برنامج لصناعة الصور المتحركة StereoMovie Maker برنامج Anaglyph Maker
عند تشغيل البرنامج تظهر الشاشة الرئيسية كالتالي :






لصنع الصورة :
-1 نضغط على الزر Load Left Image و نحدد الصورة اليسارية التي التقطناها
-2 نضغط على Load Right Image و نحدد الصورة اليمينية
-3 خيارات الصورة :
:Gray ( Red-Cyan) -1 صورة ثلاثية الأبعاد بالأبيض والأسود (بحاجة لنظارة بعدستين زرقاء فاتحة و حمراء) كالتي صنعناها
:Red- Green -2 صورة ثلاثية الأبعاد بحاجة لنظارات
(حمراء - خضراء)
:Red-Blue -3 صورة ثلاثية الأبعاد بحاجة نظارات زرقاء-حمراء
:Color (Red-Cyan) -4 صورة ثلاثية الأبعاد (بحاجة لنظارة زرقاء فاتحة- حمراء) ملونة
-5 صورة من النمط Interlaced بحاجة لنظارة LCD خاصة
-4 يمكننا تعديل الـ Brightness (السطوع) و Contrast (التباين) عبر الـ Scrollbars
-5 الزر Make 3D Image لصنع الصورة
-6 تمكن أزرار التحكم من التحكم في الحدود الزرقاء والحمراء في الصورة ( وهذا أمر عائد للمستخدم)
-7 من القائمة File نختار Save 3D Image بحيث تكون طريقة الحفظ (Save Method) هي
Anaglyph or Interleave
تهانينا ها قد أصبح لديك صورة ثلاثية الأبعاد من النوع Anaglyph






صنع فيديو ثلاثي الأبعاد :
لاتختلف فكرة الفيديو الثلاثي الأبعاد كثيراً عن الصور الثلاثية الأبعاد حيث يجب إلتقاط مشهدين فيديو بانحراف بسيط بينهما و من الممكن أن تكون هذه العملية صعبة طالما نتعامل مع شيئ متحرك لذلك من الأفضل عند التصوير تثبيت آلتي تصوير متجانبتين كما في الصورة



أما بالنسبة للبرنامج الذي سنستخدمه فهو Stereo Movie Maker



بعد أن التقطنا المشهدين (اليميني و اليساري) نقوم بفتحهما ضمن البرنامج من الزر Open Left/Right Movies






بعد ذلك نختار Save Stereo Movie من القائمة File كما في الشكل




هكذا نكون قد صنعنا أول فيلم ثلاثي الأبعاد خاص بنا ، مبروك .
ملاحظة : يراعي برنامج StereoMovie Maker إسلوب التصوير فمثلا لو كان وضع الكاميرتين يختلف عن الذي نراه في الصورة (كالذي نراه في الصورة التالية مثلا) علينا قلب الملف الملتقط من الكاميرا اليسرى .

لاحظ الشكل :






نلاحظ أن الفكرة التي تقوم عليها مواد الـ Anaglyph تعتمد بشكل أساسي على تقنية الرؤية المجسمة التي يرى بها الإنسان ، هناك أساليب أخرى لخداع البصر و إعطاء تأثيرات على الصور التي نراها ، ولكن طريقة Anaglyph Images هي الطريقة الكلاسيكية الأكثر رواجا في مجال الخدع البصرية تمتع بصناعة فيلمك أو صورة ثلاثية الأبعاد ...... مبارك

ايه رايكم ؟ نقوم بعمل درس موسع عن الفيديو ثلاثى الابعاد تحياتى للجميع..


Publicité
Publicité
Commentaires
zoomtv
Publicité
Publicité